فيسبوك تستعد لرفع دعوى قضائية ضد شركة آبل بسبب الاحتكار في متجر التطبيقات

facebook
  © facebook

ذكرت تقارير صحفية اليوم أن فيسبوك يستعد لرفع دعوى قضائية ضد شركة آبل بسبب الأساليب الاحتكارية التي تتبعها الأخيرة ، وهي دعوى تعمل عليها الشبكة الاجتماعية منذ عدة أشهر بسبب تعامل آبل مع تطبيقات الطرف الثالث في متجرها.

خلال الأشهر الماضية ، ثار موقع Facebook على سياسة متجر التطبيقات المتمثلة في منع أي تطبيق من تتبع بيانات المستخدم واستخدامها في الإعلانات ، وهو رأس مال الشبكة الاجتماعية. وتشير الشركة في هذا الأمر إلى أنها تخلق منافسة غير عادلة ، خاصة وأن شركة آبل ستكون قادرة على عرض الإعلانات للمستخدمين على متجر التطبيقات وغيره ، بينما لن تتمكن الشركات الأخرى من ذلك.

قد تشمل الدعوى أيضًا قيام شركة Apple بوضع iMessage كتطبيق مراسلة افتراضي ومنع المستخدمين من وضع أي تطبيق آخر لهذا الغرض ، مما يضر بالتطبيقات الأخرى بسبب المنافسة غير العادلة.

من ناحية أخرى ، قالت شركة آبل إنها اتخذت عدة إجراءات للحفاظ على خصوصية مستخدميها في أحدث نظام تشغيل ، بما في ذلك منع التطبيقات من تتبع بيانات المستخدمين.

وقد تكون هذه القضية الأكبر ضد شركة آبل. بعد الدعوى المرفوعة من شركة Epic Games بسبب قرار App Store بحظر التطبيقات التي تستخدم بوابات دفع خارجية للاشتراك ، مما يضر بنسبة الأرباح التي تجنيها التطبيقات من خلال المتجر ، وخاصة الكبيرة منها.

شهدت نهاية قضية Epic أنها رضخت لشروط متجر تطبيقات آبل..  فماذا سيكون الحكم في قضية فيسبوك ؟